الرئيس الإيراني السابق رفسنجاني يموت، البالغ من العمر ٨٢

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 9 يناير 2017


Akbar Hashemi Rafsanjani in Azad University (2).jpg

يوم أمس، توفي علي أكبر هاشمي رفسنجاني، الرئيس الإيراني 1989-1997، في مستشفى في طهران بعد اصابته بأزمة قلبية، وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني. وكان 82 سنة.

ولد في عام 1934، ودرس اللاهوت رفسنجاني في قم. وكان واحدا من قادة الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 التي أطاحت بالشاه إلى جعل إيران جمهورية الدينية. وكان أول من عقد، لمدة تسع سنوات، رئيس البرلمان في مرحلة ما بعد الثورة البرلمان الإيراني. عين رفسنجاني أيضا ممثل كبير للزعيم الأعلى آية الله روح الله الخميني في مجلس الدفاع الأعلى، على نحو فعال القائد العام للقوات القائد العسكري الايراني في عام 1988 في نهاية الحرب بين إيران والعراق.

بعد سنة من نهاية الحرب بين إيران والعراق، أصبح رفسنجاني رئيس وقاد البلاد في إصلاح ما بعد الحرب وتحسين العلاقات مع الدول العربية الأخرى. انتخب رفسنجاني لولاية ثانية، وشغل منصب الرئيس حتى عام 1997. وفي عام 2005، شارك رفسنجاني في الانتخابات الرئاسية، لكنه خسر أمام محمود أحمدي نجاد.

انضم رفسنجاني مع الاصلاحيين في عام 2009 عندما أعيد انتخاب المتشدد أحمدي نجاد رئيسا. حظر مجلس صيانة الدستور ترشيحه للرئاسة في عام 2013، نقلا عن عصره. رفسنجاني بدعم في وقت لاحق المعتدل حسن روحاني، الذي فاز في انتخابات عام 2013. روحاني هو تشغيل إعادة مايو من هذا العام.

ومن المقرر دفن رفسنجاني يوم الثلاثاء.


مصادر[عدل]

تصنيف:إيران