التوزيع الديموغرافي للأصوات العالمية عام 2010

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 24 مايو 2010


من هم كتاب وكاتبات الأصوات العالمية، ما هي خلفياتهم، و ما الذي يدور في خلدهم تجاه مستقبل الأصوات العالمية والصحافة بشقيها التقليدي و الشعبي؟ سنطلعكم على نتائج الاستطلاع الذي تم إجراؤه في الأصوات العالمية في عام 2010. 116 كاتباَ وكاتبة شاركوا في الإستطلاع دون الإفصاح عن هوياتهم في أبريل/ نيسان. 87% من المشاركين وصفوا أنفسهم بكتاب فعّالين (مقالة أو أكثر خلال الثلاثة أشهر الماضية) في حين وصف 13% الباقين أنفسهم بأنهم غير فعّالين في الوقت الحالي.

هذا المقال يلقي بالضوء حول التوزيع الديموغرافي الأساسي للأصوات العالمية. و بالطبع هي ليست بالمفاجأة أننا عبارة عن مجموعة متتنوعة من الأشخاص من جميع أنحاء العالم. لكن لو كان تساؤلك عن مدى و نوعية هذا التنوع، فمن الأفضل أن تستمر في القراءة.

العمر

أغلب أعضاء الأصوات العالمية تتراوح أعمارهم بين 25 و 44 عاماً (75%). أكثر من 50% من الأعضاء تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عاماً، و حوالي 25% أو أكثر هم بين 34 و 55 عاماً، فيما يمثل الأقل سناً ممن هم بين 19 و 24 عاما 15% من الأعضاء، و هناك حوال 10% ممن هم فوق ال 45 عاماً.

الجندر

الأصوات العالمية حيادية تماماً تجاه التوزيع الجندري، و الذي يكاد يكون مناصفة بين الإثنين.

مجال العمل

الكتاب يتبرعون بجزء قيّم من وقتهم للكتابة في الأصوات العالمية. الكثير منهم يكتبون هنا بجانب وظيفتهم الدائمة (40%)، و حوالي 30% يعملون في أعمال حرة أو يديرون أعمالهم الخاصة، و هناك 15% أخرين عرفوا بأنفسهم على أنهم طلاب. و هناك مجموعة صغيرة تعمل في وظائف غير دائمة (10%) أو لا تعمل – على المعاش (5%)

الحالة الإجتماعية

أكثر من نصف كتّاب الأصوات العالمية عزّاب (أكثر من 50%)، وأقل من النصف (45%) متزوجون أو مرتبطون، والقليل منهم مطلقون (5%)

التعليم

المستوى التعليمي لأعضاء الأصوات العالمية عالٍ جداً، فأكثر من 85% ممن أجابوا على الإستطلاع قالوا أنهم أكملوا تعليمهم الجامعي، وأكثر من 40% حاصلون على درجات علمية فوق الجامعية أو درجة الدكتوراة. البعض قالوا انهم قضوا بعض السنوات القليلة في الجامعة أو التعليم العالي (15%)

بلد الميلاد

من أجابوا على الإستطلاع ولدوا في 65 بلد مختلفة، موزعة في مناطق مختلفة من العالم

الأمريكتان (38%) (ملحوظة: الولايات المتحدة تمثل حوالي 8% من هذا المجموع)

غرب أوروبا (15%)

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (11%)

شرق آسيا (10%)

جنوب آسيا (10%)

الصحراء الأفريقية (6%)

شرق ووسط اوروبا (6%)

وسط آسيا والقوقاز (2%)

أوقيانوسيا (1%)

مجتمع الأصوات العالمية مجتمع متنوع ومن بقاع الأرض المختلفة، فتقريباً 20% منهم أحد أبويه على الأقل ولد في بلد غير تلك التي ولد فيها هو، و13% قالوا أنهم يحملون جنسيات أكثر من بلد. تقريباً %30 ممن أجروا الإستطلاع يعيشون حاليا في بلد مختلف عن تلك التي ولدوا بها.

محل الإقامة

من أجابوا على الإستطلاع يعيشون حاليا في 57 بلد مختلفة، موزعة في مناطق مختلفة من العالم

الأمريكتان (42%) (ملحوظة: الولايات المتحدة تمثل حوالي 16% من المجموع)

غرب أوروبا (17%)

شرق آسيا (11%)

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (8%)

جنوب آسيا (6%)

الصحراء الأفريقية (6%)

شرق ووسط أوروبا (6%)

الأوقيانية (3%)

وسط أسيا والقوقاز (1%)

تقريباً نصف المشاركين قالوا أنهم عاشوا في بلدٍ واحدٍ فقط، أما النصف الأخر فعاشوا في عدة بلدان مختلفة. تقربا، جلّ من أجابوا عاشوا في بلدين مختلفين، مع وجود البعض ممن عاشوا في ست أو سبع أو حتى ثمان بلدان مختلفة.

اللغة

كل من كتاب الأصوات العالمية يتحدث على التقريب ثلاث لغات. معظمهم (70%) تربوا في أماكن تتحدث غير الإنجليزية، ومعظمهم يتحدث بلغات أخرى غير الإنجليزية في أوقات كثيرة (83%)، والبعض يتحدث لغات أخرى أحياناً قليلة (7%) والباقي لا يتحدث سوى بالإنجليزية أو نادراً ما يتحدث بلغات أخرى (10%)

الحاسوب

و أخيرا، ما يود معرفته كل التقنيون: كتاب الأصوات العالمية يفضلون نظام الويندوز (41%) بفارق بسيط عن الماك (35%) وهذا لا يمنع وجود البعض ممن يفضل اللينكس (10%) أو من يهوى أنظمة التشغيل الأخرى (3%)

البعض هناك لا يفضل أي من الأنظمة على الأخرى (11%)

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg