التصوير الفوتوغرافي يُخلّد جمال الفراشات النيباليّة الهشّ

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 28 أغسطس 2017


لطالما سحرت دولة نيبال، الواقعة في ثنايا جبال الهملايا، الرحالة الجوالين ومتسلقي الجبال وعشاق الطبيعة والباحثين عن الإثارة؛ كما أنه بلد اليبيدوبتيريستس النموذجي lépidoptéristes (حرشفيات الأجنحة – الفراشات)؛ ما يجعله مكانًا مثاليًا لعيش شغفهم. في الواقع، يوجد في نيبال ما لا يقل عن ستمائة وخمسين نوعًا من الفراشات أي ما يعادل 3.72 في المائة من الليبيدوبتيريستس في العالم.

الفراشات في نيبال موجودة في كل مكان: من الأدغال في السهول الجنوبية إلى الجبال في شمال البلاد، إذ توفر الجبال المتاخمة لوادي كاتماندو، على وجه الخصوص، موقعًا مناسبًا لتأمل هذه المخلوقات المجنحة؛ وتعد الفترة الممتدة من آذار/ مارس إلى حزيران/ يونيو ومن آب/ أغسطس إلى تشرين الأول/ أكتوبر من الفترات الأكثر ملاءمة لرصد الفراشات.

هكذا خلد سوشيل شريستا، المصور المستقل، أكثر من مائة وخمسين نوعًا من الفراشات الموجودة في نيبال، من سهولها وحتى جبال موستانج الواقعة على ارتفاع 3810 متر فوق سطح الأرض.

وأوضح شريستا، الفائز بالعديد من مسابقات التصوير الوطنية، خلال حديث صحفي أجرته معه الأصوات العالمية أن “موائل الفراشات تتناقص يومًا بعد يوم بسبب النمو السكاني”.

يُصور سوشيل شريستا، المُحب للطبيعة والشغوف بتصوير الحياة البرية، الفراشات بلا كلل ويعزم على إنتاج كتابٍ مصور يُسلط الضوء على جمال نيبال بغية تشجيع السياحة في بلده .

إليكم بعضًا من صور الفراشات التي التقطها سوشيل شريستا في مناطق مختلفة من نيبال.

سوشيل شريستا ليس الوحيد الذي صنف فراشات نيبال، فقد أمضى البريطاني كولن سميث أكثر من خمسين عامًا في دراسة هذه الفراشات وجمع خمسة وعشرين ألف فراشة أثناء رحلاته إلى أربعين ناحية نيبالية، كما أنه أَلَفَ كتاب Illustrated Checklist of Nepal’s Butterflies قائمة مصورة للفراشات النيبالية.

عُرضت الفراشات التي جمعها كولن سميث، الملقب بـ Putali Baje (“جدّ الفراشات” باللغة النيبالية)، في متحف التاريخ الطبيعي لكاتماندو، وفي متحف فراشات أنابورنا في مدينة بوكارا وفي جامعة كاتماندو في دهوليكهيل.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg