التدوين بإيجابية: تويتر واليوم العالمي للإيدز 2011

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 1 ديسمبر 2011


يُرى منصة التدوين المصغر تويتر على أنه أداة للنشطاء العاملين في حقل ومجال فيروس نقص المناعة البشري ومتلازمة نقص المناعة المكتسب أو الإيدز لتعليم ونشر الوعي عن هذه القضية العالمية. في عام 2010، تشير الإحصاءات إلى تعايش 34 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشري مع زيادة 2.7 مليون شخص جديد مصاب بالفيروس، مما يظهر أن الحرب بعيدة عن الانتهاء. أدركت المنظمات الدولية أهمية إعلام المواطن ومواقع التواصل الاجتماعي كطريقة للوصول والتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل والمهتمين بقتال ومحاربة انتشار هذا المرض.

أطلق برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز حملة عالمية تسمى “ التخلص من الإيدز” كطريقة لجلب الشباب معاً “للتواصل، والنشر، وإيجاد الحلول، والمشاركة في إجراء مجمع.” يتمركز المحتوى على الإنترنت حول هاش تاج CrowdOutAIDS# وتقوم المبادرة بدعوة الشباب لإرسال تويتس -رسائل على تويتر- عن كيف يريدوا أن يشاركوا.

الآن ومع الإعداد إلى اليوم السنوي لليوم العالمي للإيدز الذي يحدث اليوم الأول من شهر ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، يساعد تويتر على تسليط الضوء على الجهود العالمية والأنشطة التي تحدث في كل أنحاء العالم. يتم استخدام هاش تاج WAD11# و WorldAIDSDay# للمساعدة في تسليط الضوء على ما يحدث حول العالم في اليوم العالمي للإيدز.

يعد استخدام إعلام المواطن ومواقع التواصل الاجتماعي لربط وتواصل الناس وحكي القصص والحكايات عن هذا المرض الذي يؤثر في ملايين العائلات حول العالم هو أساس مبادرة الأصوات الصاعدة “ التدوين بإيجابية“. التي بدأت عام 2008 بواسطة نشطاء يعملون في هذا الحقل والمجال، ساعد هذا المجتمع على وضع دليل يقدم معلومات ونصائح ودروس للنشطاء الدوليين وحول العالم عن كيفية استخدام إعلام المواطن ومواقع التواصل الاجتماعي في عملهم. الدليل متاح الآن بخمس لغات، وجاري ترجمته إلى العربية.

بناءً على شرارة أُطلقت من مجتمع التدوين بإيجابية، تتشرف الأصوات الصاعدة بدعوة المستخدمين من كل أنحاء العالم لاستخدام تويتر لنشر رسائل عن كيفية إحياء اليوم العالمي للإيدز في مجتمعك. من فضلك استخدم هاش تاج BlogPos#، كذلك WAD11# لمساعدتنا في تحديد التويتس. سنقوم باختيار مجموعة من تلك الرسائل لنشرها على موقع الأصوات الصاعدة في الأيام التي تلي اليوم العالمي للإيدز. بإمكانك أن تكتب تلك الرسائل على تويتر بأي لغة تريد. فقط تذكر أن تذكر اسم البلد التي ترسل عنها تلك الرسائل على تويتر لمساعدتنا في نقل صورة عالمية عن اليوم.

لتجعل رسائلك على تويتر تتضمن بعض المعلومات حول:

«ترجمة:كيف يحي مجتمعك اليوم العالمي للإيدز؟»

«ترجمة:ما هي بعض القضايا الجارية المتعلقة بالإيدز التي تواجه مجتمعك؟»

«ترجمة:ما الذي تفعله للمساعدة في محاربة وصمة العار أو نشر وزيادة التوعية في مجتمعك؟»

«ترجمة:ما الدور الذي يلعبه إعلام المواطن ومواقع التواصل الاجتماعي في محاربة ومواجهة الإيدز؟»

ننتظر بفراغ الصبر قراءة ما تكتبه على تويتر من رسائل عن هذا اليوم الهام.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg