البحرين: الاحتفاء والانتقاد يستقبلان “المنامة، عاصمة الثقافة العربية 2012″

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 5 فبراير 2012


في الثاني من فبراير/ شباط، تم تدشين المنامة بشكل رسمي كعاصمة للثقافة العربية لعام 2012 ( ManamaCulture12 @). ولكن وبينما كانت الاحتفالات جارية، تم تفريق مظاهرات معارضة في مكان آخر من العاصمة.

فعاليات عاصمة الثقافة العربية هي مبادرة من الجامعة العربية تحت مظلة برامج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للعواصم الثقافية. العديد انتقدوا منح هذا اللقب للمنامة هذا العام، ودعوا لمقاطعة الفعاليات، نظراً “ل ممارسات الحكومة القمعية” تجاه المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية بما فيهم من كتاب و فنانين (البعض أُجبر للرحيل إلى المنفى). بعض البحرينين الآخرين رحبوا ببداية العام بفعاليات ثقافية إذ يرون فيها وسيلة لإظهار صورة أكثر إيجابية عن البحرين للعالم.

بينما تتابع رشا يوسف النقل التلفزيوني لتدشين المنامة كعاصمة للثقافة العربية 2012، كتبت على تويتر:

«النص الأصلي:@RshRsho: Proud to be Bahraini ! #ManamaCapitalofArabCulture2012»

«ترجمة:فخورة بكوني بحرينية!»

مستخدم تويتر فواز المهندس (@Fawazu) كان معجباً بمجهود وزارة الثقافة:

«النص الأصلي:@Fawazu: I think @MOC_BH is working towards the right direction into representing a good image of Bahrain #ManamaCapitalofArabCulture2012 thank you!»

«ترجمة:أعتقد أن وزارة الثقافة تعمل في الاتجاه الصحيح لتقدم صورة جيدة للبحرين، شكراً لكم»

في إشارة لذكرى مرور عام على بدء تظاهرات الرابع عشر من فبراير/شباط، والتوتر المتوقع أن تجلبه هذه الذكرى، قال @JulesALK :

«النص الأصلي:@JulesALK: #ManamaCapitalofArabCulture2012 Happy to see the beautiful celebrations today. We must enjoy feb. Good start #Bahrain»

«ترجمة:سعيد لرؤية الاحتفالات اليوم. علينا أن نستمتع بفبراير/شباط. بداية جيدة.»

خالد الرويعي (kalrowaie@)، الكاتب والمخرج المسرحي الذي يعمل لوزارة الثقافة البحرينية، كان حاضراً في فعاليات الافتتاح، والتي تضمنت عرضاً موسيقياً سُمي “طريق اللؤلؤ” مستوحياً تراث البحرين في استخراج وبيع اللؤلؤ قبل اكتشاف النفط. خالد رفع هذه الصورة:

الانتقاد الذي غالباً ما تواجه به الفعاليات الثقافية في البحرين هو أن العديد من الفنانين المشاركين بها هم من غير البحرينيين. لم يكن جميع الذين شاهدوا عروض تدشين المنامة كعاصمة ثقافية مبهورين، إذ شعر البعض أنها لا تمثل الثقافة البحرينية @_MKAlKhalifa كتب على تويتر:

«النص الأصلي:@_MKAlKhalifa: Egyptian Bahraini Dance? :/ #Fail #ManamaCapitalofArabCulture2012 #Bahrain»

«ترجمة:@_MKAlKhalifa: رقص تراثي بحريني/مصري ? ياللفشل :/»

«النص الأصلي:@_MKAlKhalifa: #Bahrain has a very unique and a beautiful culture, yet the opening of #ManamaCapitalofArabCulture2012 doesn't represent it!»

«ترجمة:للبحرين ثقافة غنية وجميلة ومع هذا فإن عرض تدشين المنامة كعاصمة ثقافية لا تمثلها!»

وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد الخليفة (khalidalkhalifa@) كان أيضاً أحد الحضور في عرض التدشين وشارك بصورة للعرض الموسيقي بينما كتب:

«النص الأصلي:khalidalkhalifa @: طريق اللؤلؤ ، ينطلق بالدانة .. معشوقة الغواص»

الصحفي حسين منصور (@Hu4mansoor) رد على وزير الخارجية بتذكيره بدوار اللؤلؤة الذي أزالته الحكومة، والذي كان المركز والرمز للتظاهرات المؤيدة للديموقراطية، بقوله:

«النص الأصلي:Hu4mansoor @: ليس طريقا للؤلؤ ذاك الذي لا يمر على دوار اللؤلؤة. #bahrain #14feb»

الصحفية ريم خليفة (Reem_Khalifa@) علقت:

«النص الأصلي:Reem_Khalifa @: في عاصمة الثقافة العربية لا مكان لحرية الرأي والاستقلالية في القضاء وشفافية المعلومة بل قمع ثقافة الآخر واحتقار الإنسان الحر»

بينما كانت فعاليات الاحتفال تجري في المتحف الوطني، فرقت قوات مكافحة الشغب المتظاهرين الذين تجمعوا في وسط المنامة لمسيرة أسبوعية عُرفت بمسيرة المنامة/الصمود، باستخدام الغاز المسيل للدموع (تعرضت الحكومة البحرينية لإدانة منظمات حقوق الإنسان لاستخدامها المفرط للغاز المسيل للدموع مما أدى لحالات اختناق ووفيات).

كتب Intelligensia1 @ على تويتر:

«النص الأصلي:المنامة الآن تجمع النقيضين تماماً.. مثقفي السلطة في المتحف الوطني.. وشعب مثقف في أزقتها مخنوق بثقافة السلطة #Bahrain #14feb #Alwefaq»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg