الانتخابات الأمريكية: تقدم كل من هيلاري كلينتون ودونالد ترامب في انتخابات يوم الثلاثاء الكبير

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 2 مارس 2016


Hillary Clinton official Secretary of State portrait crop.jpg
Donald Trump August 19, 2015 (cropped).jpg

أدلى ناخبين أمريكيين بأصواتهم في 13 ولاية أمريكية، وذلك من أجل إختيار مرشحي أحزابهم من أجل سباق الرئاسة النهائي في يوم صباح يوم 1 مارس، فيما يسمى بيوم الثلاثاء الكبير أو السوبر تيوزداي وألذي يشهد أكبر عملية تصويت في المرحلة التمهيدية، وقد صوتت كل ألاباما وأركنساس و جورجيا و ماساتشوستس و فيرمونت ومينسيوتا و أوكلاهوما و تينيسي و تكساس وفيرجينيا بالإضافة إلى مستعمرة جزيرة ساموا التابعة للولايات المتحدة وولاية ألاسكا ألتي ستشهد إنتخابات للجمهوريين فقط بينما ستشهد كولورادو تصويت للديمقراطيين فقط.

وحسب إستطلاعات النتائج الأولية أشارت إلى تقدم كل من هيلاري كلينتون في صفوف الحزب الديمقراطي بعد أن فازت بأصوات ولايات ألاباما وأركنساس و ماساتشوستس و تينيسي و فيرجينيا بينما تمكن منافسها بيرني ساندرز من الفوز في ولايات فيرمونت ألتي يمثلها و كولورادو و مينيسوتا.

وأما في الصف الجمهوري فقد تصدر الملياردير والمثير للجدل بتصريحاته دونالد ترامب السباق الجمهوري في يوم الثلاثاء الكبير، حيث أشارت الإستطلاعات الى فوزه في كل من فيرجينيا وتينيسي وألاباما و ماساتشوستس، إلا أنه مني بخسارة ثقيلة في تكساس وألتي إتجهت أصواتها نحو المحافظ المتشدد تيد كروز وألتي تعتبر ولايتة كروز الأم، حيث أعلن بعد تلك الإستطلاعات أنه المرشح الجمهوري الأفضل من أجل هزيمة ترامب ودعى كافة الجمهوريين والمحافظين في البلاد إلى دعمه في بقية السباق وذلك بعد أن أعلنت الإستطلاعات عن فوزه بأغلبية الأصوات في تكساس و أوكلاهوما وكذلك في ألاسكا، بينما لم يفز منافسهم الآخر ماركو روبيو إلا في ولاية مينيسوتا وألذي تضائلت أماله لمواصلة السباق الرئاسي في الحزب الجمهوري.

ويذكر أن عمليات التصويت في الإنتخابات الأمريكية ستستمر حتى يوليو القادم بعد أن يعلن الحزبين عن مرشحيهما النهائيين لخوض سباق الرئاسة النهائي للبيت الأبيض، وبعد انتخابات الثلاثاء، يصوت الجمهوريون والديموقراطيون السبت في المجالس الانتخابية في ولاية كنساس و لويزيانا. وسيصوت الجمهوريون أيضا في كنتاكي ومين، فيما يصوت الديموقراطيون في نبراسكا. وفي الأحد، سيتوجه الناخبين الديموقراطيين في مين إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم هناك أيضاً.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg