الإنتخابات الرئاسية الأمريكية: نصر لترامب وكلينتون وإنسحاب جيب بوش

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 21 فبراير 2016


Donald Trump Laconia Rally, Laconia, NH 4 by Michael Vadon July 16 2015 20.jpg
Hillary Clinton Bill Chelsea on parade.jpg
Gov Jeb Bush.jpg

تمكن المرشح الجمهوري والملياردير دونالد ترامب من حصد ثاني إنتصار له في الإنتخابات التمهيدية الأمريكية بعد أن فاز ب35% من أصوات الناخبين في ولاية كارولينا الجنوبية في الإنتخابات التمهيدية ألتي أقيمت فيها في يوم الأحد 21 فبراير وقد تمكن ترامب من حصد أصوات المعتدلين والمحافظين حسب ما أشارت إستطلاعات وتفوق بفارق كبير عن خصومه من تيد كروز وألذي حصل على أصوات المحافظين المتشددين و ماركو روبيو ألذان حصلا على 21% من أصوات الولاية، بينما جاء بعدهم كل من جيب بوش ألذي أعلن إنسحابه بعد إخفاقاته المتتالية في نيل أصوات الجمهوريين و جون كاسيتش و بن كارسون.

في الجانب الآخر في الحزب الديمقراطي تمكنت هيلاري كلينتون من الفوز بأصوات الديمقراطيين في ولاية نيفادا بعد أن حصلت على 52.5% من أصوات الناخبين الديمقراطيين، بينما حصل منافسها بيرن ساندرز على 47.5% من الأصوات، وقالت كلينتون بعد إنتصارها: "البعض شكك ربما فينا لكننا لم نشك أبدا في أنفسنا".

وتبنت كلينتون خطابا هجوميا أقرب لليسار ومنتقدا استغلال أصحاب العمل وركز على الأقليات التي تعول عليها في المحطات التالية في الجنوب حيث يمثل السود أكثر من نصف الناخبين الديمقراطيين.

واعترف ساندرز بهزيمته في اتصال هاتفي بكلينتون، لكنه أشار إلى أن فوزها نسبي. وكان بدأ السباق متخلفا بـ 30 نقطة عن كلينتون في استطلاعات صيف 2015.

وبقي العاملون من أصول إسبانية في فنادق وكازينوهات لاس فيغاس موالين لهيلاري التي كثفت زياراتها لهم في الأيام الأخيرة.لكن أصوات الناخبين من أصول إسبانية توزعت على ما يبدو بين كلينتون وساندرز.

وتأكد تنامي شعبية ساندرز بين الشباب إذ أيد 72 بالمئة ممن تقل أعمارهم عن 45 عاما ساندرز (74 عاما) في حين بقي ثلثا من تفوق أعمارهم 45 عاما مؤيدين لكلينتون (68 عاما)، وفق استطلاعات. وحصلت كلينتون أيضا على ثلاثة أرباع أصوات الناخبين السود.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg