الأردن: معرض “نون”… فريق انكتاب يقيم معرضه الثاني للكتاب المستعمل

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 17 سبتمبر 2012


في تكرار لتجربتهم الأولى التي انطلقت يوم 6 من يونيو/حزيران، 2012 في العاصمة الأردنية عمان؛ يقيم فريق نادي انكتاب للقراءة المجتمعية معرضهم الثاني للكتاب المستعمل حيث وقع الاختيار هذه المرة على “نون” كاسم للمعرض. ويهدف المعرض للتشجيع على تبادل الكتب المستخدمة ونشر ثقافة القراءة بين فئات المجتمع الأردني المختلفة.

وبعد النجاح الكبير الذي لقيه المعرض الأول، يأتي المعرض الثاني وقد وضع نصب عينيه زيادة عدد العناوين والكتب المعروضة في المعرض الذي سيقام في الأول من أكتوبر القادم في جاليري الثقافة في العاصمة الأردنية عمان.

وتعرّف المبادرة عن نفسها على صفحتها على فيسبوك بالقول:

«النص الأصلي:“نون – معرض انكتاب للكتاب المستعمل هو مبادرة غير ربحية تعمل على ترسيخ ثقافة تعنى بمشاركة المعرفة وتمكين الأشخاص محدودي الدخل من اقتناء وقراءة الكتب.

جاءت الفكرة بإيحاء من مجتمع انكتاب المصغر من المتحمسين للقراءة ومضمونها تمرير الكتب التي انتهى الناس من قراءتها لآخرين بأسعار رمزية تتراوح بين العشرة قروش والدينارين، مما يتيح لشريحة أكبر فرصة القراءة والتعلم ويساعد الناس على التخلص من الكتب التي لا يرغبون بالاحتفاظ بها في بيوتهم والإفساح لكتب جديدة ربما لتحتل رفوف مكتباتهم الشخصية”.»

وقد تميز استقبال جمهور القراء للمعرض الأول بالإيجابية وهو الأمر الذي كتب عنه مدونون أردنيون مثل ناصر الذي قال في تدوينة بعنوان “ شعب يقرأ يا عزيزي يحيى العبدلله”:

«النص الأصلي:“وصل عدد الكتب حتى يومين قبل الموعد 2700 كتاب، باللغتين العربية والإنجليزية بشكل رئيسي بالإضافة إلى العديد من الكتب بلغات أخرى. توقّع المنظمون أن تكفي الكتب المعرض من الساعة الرابعة وحتى التاسعة مساءً، وهو الموعد المعلن عنه، إلاّ أن المفاجأة كانت عندما بدأ الناس بالتجمهر والتجمّع منذ الساعة الواحدة والنصف، ينتظرون تحت أشعة الشمس ليكونوا أوّل الواصلين ليضعوا أيديهم على كتبهم المفضلة، وعندما دقّت الساعة الرابعة، اجتاح دوار باريس مئات المتحمّسين، من شتى الأعمار والفئات والتوجهات، وقد قدّر عدد المشاركين في المعرض بأكثر من ألفي شخص على مدار بضع ساعات، فالمعرض لم يستمر للساعة التاسعة، لأن واقع الحال وضع المنظمين أمام حقيقة أن 80% من الكتب قد نفدت في غضون ربع – نصف ساعة، وهناك من اشتكى من وصوله متأخراً في الساعة الرابعة وخمسة دقائق!”.»

ويبدو أن منتظري المعرض الثاني لا يقلون حماسا عن سابقيهم، فتقول يارا على حسابها على تويتر:

«النص الأصلي:@The_YaraZ: مين قال نحن شعب لا يقرأ! شوف هالمبادرة ما أحلاها معرض انكتاب للكتاب المستعمل #عمان #الأردن http://www.facebook.com/#!/noonbookfair”.»

أما هديل فتغرد:

«النص الأصلي:” DedeYaseen@: عندكم كاب قديمة حابين تبيعوها ؟ معرض نون للكتب المستعملة من #انكتاب”.»

وتضيف أريج إبراهيم، إحدى المتطوعات في المبادرة:

«النص الأصلي:@ Ajeejo: عم بدخل قوائم من كتب معرض نون / كتب بتفتح النفس من عناوينها قيمة وبسعر يا بلاش يا نيال القارئ صاحب النصيب :) #Inkitab #معرض_نون»

كما ويشجع مرزوق على زيارة المعرض:

«النص الأصلي:@MahdMarz: إن كنت في الأردن وتشجع القراءة عليك تابع نون حدث جميل يستحق المشاركة فيه.. وكذا إنكتاب رعاة الأمل بالقراءة»

يمكنكم متابعة فعاليات معرض “نون” للكتاب المستعمل على تويتر وعلى فيسبوك. ونشارككم فيما يلي بفيديو عن المعرض الأول.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg