اعتقال أكثر من 200 مشارك في «المسيرة المليونية» في موسكو

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

6 مايو 2012


جرت في موسكو اليوم مسيرة نادت بها المجموعات المعارضة لانتخاب فلاديمير بوتين رئيساً لروسيا للمرة الثالثة، تحت اسم «المسيرة المليونية»، قبل يوم من تسلم بوتين لمنصب الرئاسة رسمياً. ويقدَّر عدد المشاركين فيها بين ثمانية آلاف وفق معطيات الشرطة، وحتى سبعين ألفاً. حصلت خلال المظاهرة صدامات مع الشرطة مما أدى إلى اعتقال أكثر من 250 شخصاً، بينهم عدد من قادة المجموعات المعارضة.

توجه المتظاهرون إلى ساحة بولوتنايا في وسط موسكو وهم يحملون شعارات مناهضة للحكومة وأخرى تطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية، فوجدوا صعوبة في الدخول إلى الساحة بسبب ضيق الممر المؤدي إليها. وعندها جلس قادة المسيرة وعدد من المتظاهرين على الأرض ونادوا بالاعتصام احتجاجاً على إجراءات الأمن المشددة، وحاول بعض المتظاهرين اختراق الطوق الأمني مما أدى إلى إصابة أربعة من عناصر الشرطة بجروح، حسب تصريح وزارة الداخلية الروسية.

اعتقلت الشرطة أكثر من 250 شخصاً، بينهم قادة المسيرة مثل بوريس نيمتسوف نائب رئيس الوزراء السابق وسيرغي أودالتسوف قائد «جبهة اليسار» والمدون ألكسي نافالني بتبرير أنهم بدؤوا يدعون إلى احتجاج مفتوح. كما فرقت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين الذي رفضوا إخلاء الساحة بعد انتهاء مدة المظاهرة. وأعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها ستجري تحقيقاً في دعوة قادة المتظاهرين إلى أعمال شغب واسعة النطاق.

أصيب ستة أشخاص بجروح تطلبت نقلهم إلى المستشفى، وفق مصادر طبية، كما توفي مصور حاول تصوير المسيرة من مبنىً عال إثر سقوطه من المبنى.

وكان عدد من قوى المعارضة قد نادى سابقاً بإجراء هذه «المسيرة المليونية» احتجاجاً على نتائج الانتخابات التشريعية إلى مجلس الدوما في ديسمبر 2011 الماضي والانتخابات الرئاسية في مارس الماضي. ولا تعترف المعارضة بشرعية تلك الانتخابات وتعتبر أن نتائجها مزورة، وتطالب بإعادتها.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg