اضطرابات جوية على أنحاء العالم العربي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 24 فبراير 2018


Verschneite Landschaft.jpg

تعرف مناطق الخليج اضطرابا جويا مصحوبا بأمطار أو زخات مع انخفاض في درجات الحرارة من يوم الجمعة قد نستمر فاعليتها إلى يوم الثلاثاء، مع نشاط للرياح، وذلك بسبب منخفض جوي قادم من بلاد الرافدين. وتستمر هذه الحالة الجوية لتعطي زخات عاصفية مع تساقط للبرد حتى نهاية الأسبوع القادم على معظم أنحاء الجزيرة العربية.

في غضون ذلك تعرف بلاد الشام استقرارا مؤقتا يوم الأحد قبل وصول منخفض جوي من إيطاليا واليونان يعمل على خفض درجات الحرارة وانتشار سحب كثيفة على سواحل لبنان وفلسطين وتنتقل بعد ذلك تأثيرات هذا المنخفض نحو الأردن وسوريا وربما تصل إلى غرب العراق، تعمل هذه السحب على تسافط للأمطار والثلوج في بعض المناطق.

يشهد القرن الأفريقي أجواء معندلة مع أمطار أو قطرات ضعيفة تتخلل بعض أيام الأسبوع القادم، خصوصا السودان وغرب الصومال مع درجات حرارة معتدلة وقد تكون مرتفعة أحيانا، بينما تتشكل عواصف رعدية محلية في الصعيد المصري الأحد ثم تعود الأجواء المعتادة: حرارة معتدلة إلى عالية وتشكل الضباب على بعض المناطق الشمالية وشمال الصعيد والصحراء الغربية المصرية، وتشهد ليبيا استقرارا في الجو وارتفاعا في درجات الحرارة بعد أسبوع ماطر على شمال غرب البلاد.

ينتظر وصول منخفضين جويين على السواحل المغربية على فترات ابتداء من مساء الأحد ينتشر الأول على الجنوب ثم الوسط ويمتد نهار الإثنين إلى الشمال مع زخات معتدلة إلى قوية ورياح قوية وثلوج على بعض المناطق من جبال الأطلسين الكبير والصغير، تصل بقايا تأثيراته مساء نفس اليوم الغرب وغرب الصحراء الجزائرية. تعرف الأجواء استقرارا عشية الثلاثاء وصباح الأربعاء مع ارتفاع ضعيف في المحرار، قبل وصول منخفض قطع أطلسي ثان أقوى يعمل على إثارة الأتربة ثم تتقوى مفعوليته ليضرب السواحل الأطلسية بزخات جد قوية على أغلب المناطق الشمالية والوسطى للمغرب ويتعمق تدريجيا الخميس ويصل المساء إلى الجزائر وربما تونس الجمعة، لكن بفعالية أقل حدة.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg