استخدام المحمول للرقابة الشعبية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 20 يونيو 2012


هناك بضعة مشاريع ذات ميزانية كبيرة من المانحين متمثلة في مبادرات الرقابة الشعبية [كل الروابط بالإنجليزية] بينما هي ليست متاحة للعامة بالشكل الكافي أو ربما تكون مقصورة على اهتمامات محددة ضيقة. ولكن الإنترنت والتكنولوجيا تتيح للأفراد العاديين استخدام إعلام المواطن وأدوات رخيصة مثل المحمول لدعم الشفافية وسهولة الرقابة الشعبية. يعتبر مشروع OpenWatch مشروع إعلام مواطن تشاركي يستخدم تقنية المحمول بهدف الرقابة الشعبية لكشف الفساد والقمع.

في كثير من الدول تقوم الحكومات والأنظمة القمعية بإساءة استخدام السلطة والانخراط في الفساد. وتتوافر تقنية الرقابة للحكومات فقط مما يؤدي بنا إلى السؤال: “?Quis custodiet ipsos custodes” أو من يراقب المراقبين. ومن ناحية أخرى فإن المواطنين الذين يملكون المحمول تزداد لديهم الاستطاعة مشاركة الكثير والكثير من أدلة الفساد والقمع. وهنا تأتي فائدة OpenWatch.

يتكون مشروع OpenWatch من جزئين. الأول تطبيق مجاني لمنصتي أندرويد وiOS (للآيفون والآيباد) لتسجيل الصوت والفيديو بشكل خفي، والمكون الآخر برنامج يجمع كل هذه التسجيلات. كل المحتوى على الموقع متاح تحت رخصة المشاع الإبداعي. بالنسبة للذين يملكون محمول ليس لديه خاصية تنزيل البرامج يمكنهم الاتصال على رقم نظام OpenWatch وتسجيل ما يريدون. الهدف من هذا هو جمع الأدلة لاستخدامها في الكشف عن ممارسات الفساد والقمع، والمساعدة في تقديم المتورطين في ذلك إلى المحاكمة.

وهنا مقطع فيديو يشرح كيف يعمل البرنامج:

وهذه هي الخطوات كما تم شرحها:

«النص الأصلي:خطوة 1: تنزيل برنامج OpenWatch: إما openwatch أو Cop recorder. كلاهما مجاني ومفتوح المصدر.

خطوة 2: في حالة التسجيل الصوتي أو المرئي، افتح البرنامج واضغط على Record Audio أو Record Video. سيبدأ البرنامج في التسجيل وبعدها سيظهر أنه مغلق. في حالة التسجيل الصوتي ستكون النافذة الظاهرة هي قائمة البرامج، أنا في حالة الفيديو، ستظهر شاشة سوداء، كأنما المحمول مغلق.

خطوة 3: وعندما تريد إيقاف التسجيل، افتح البرنامج ثانية. سترفع المادة على خادم مؤمن على موقع openwatch.net حيث ستفحصه إدارة الموقع، وعند الحاجة، إجراء المزيد من التحقق.»

يقول مؤسس الموقع، ويدعى ريتش جونز، وهو في الثالثة والعشرين من عمره، أن هذا المشروع كان بإلهام من مبدأ جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس، عن الصحافة العلمية. الصحافة القائمة على مستندات أو بيانات متاحة للعامة. ويشارك درساً تعلمه من ويكيليكس – “بخصوص أي مشروع مهم وفعال وشفاف حتى يستمر، يجب ألا يكون هناك أي فرصة للفشل.” يؤمن ريتش “بتعدد مصادر تجميع المعلومات بأكثر قدر ممكن.”

يمكنكم هنا قراءة حوار مع ريتش جونز على مدونة NewsMeBack.

ويمكنكم أيضاً متابعة المشروع على تويتر وعلى مدونة المشروع.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg