إيران على بعد خطوات من تشغيل محطة بوشهر النووية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

25 فبراير 2009


بدأت إيران اليوم الأربعاء أول تجربة تقنية لتشغيل مفاعل بوشهر النووي بعد نحو 34 عاما من بدء عملية بنائه بحضور عدد من الصحفيين الأجانب.

و ذكرت مصادر مطلعة أن سيرجي كيريينكو رئيس هيئة الطاقة الذرية الروسية ونظيره الإيراني غلام رضا أغا زادة كانا في الموقع لتفقد العمل والذي يشمل حقن وقود "افتراضي".

وكان كريينكو قد صرح بأن "بناء المعامل في مرفأ بوشهر على الخليج قد تم، ونحن الآن في مرحلة ما قبل التدشين، والتي تتضمن عمليات معقدة مختلفة".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الأخير -الذي أصدرته الأسبوع الماضي- إن إيران أبلغتها أن تحميل الوقود في المفاعل لن يتم قبل الربع الثاني من العام الحالي.

وقال مسؤولون إيرانيون انهم اجروا تجارب لضخ وقود "فعلي" في القضبان واستخدموا الرصاص بدلا من اليورانيوم المخصب خلال الأيام العشرة الماضية.

وصرح غلام رضا اقازادة رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية للصحفيين في محطة بوشهر جنوب غرب البلاد "نحتفل بالتشغيل التمهيدي لبوشهر مما يعني اننا نقترب من اطلاق المحطة."

ويشار إلى أن روسيا تزود مفاعل بوشهر بالوقود النووي وفق عقد بين موسكو و طهران بقيمة مليار دولار أمريكي. إلا أن موسكو كانت قد عزت التأخر في بدء العمل بالمفاعل إلى عدم وفاء إيران بإلتزاماتها المالية.

وتشير تقديرات الخبراء إلى أن التشغيل الكامل للمفاعل لن يبدأ قبل نهاية العام الحالي 2009.

ويقول محللون أن إيران يمكن أن تصبح قضية رئيسية في العلاقات بين الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف والرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما الذي قال أن واشنطن على استعداد للحوار مع طهران خلافا للنهج الذي اتبعه سلفه الرئيس جورج بوش.

مصدر[عدل]