إيران: مشروع للفهود وجبال سابالان الجميلة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 29 أغسطس 2007


المدون والمصور المعروف محمد درويش يدهش أعيننا بلقطة جميلة لجبال سابالان في الشمال الغربي من إيران. أليست طريقة رائعة لكي نبدأ اسبوعاً جديداً ونستمر بتغطية الأصوات العالمية.

يمكنك قراءة المزيد عن هذه الجبال في صفحة جبال سابالان على ويكيبيديا.

موضوع التبدل المناخي ليس بعيد عن تفكير العديد من الأشخاص حول العالم. البوم نقرأ من المدون باتر وردم في الأردن الذي كتب في مدونة مرصد البيئة العربية عن أفكاره حول مقالة ظهرت في رويترز, وبالتحديد الاعتراف بالجهود التي تبذلها مصر لحماية شواطئها البحرية.

«النص الأصلي:لقد كان من المعروف من خلال سيناريوهات توقعات الاحتباس الحراري أن منطقة دلتا النيل في مصر ضعيفة جداً تجاه أي ارتفاع متوقع في مستوى المياه بسبب التغير المناخي. هذه الحقيقية دفعت مصر لتبدي اهتماماً كبيراً في أبحاث التغير المناخي والتدابير التي يمكن اتخاذها للتكيف معه, خلافاً لمعظم البلدان العربية الأخرى التي ما تزال مشغولة بأعبائها الاقتصادية والسياسية لكي تشارك بشكل كامل في أنظمة التكيف مع التغير المناخي وتصبح شريكاً عالمياً في العمل بشأن التغير المناخي.»

أخيراً وليس آخراً, تدوينة مميزة ومتفائلة حول مشروع الفهد الإيراني من سيبيده ساريمي.

«النص الأصلي:بالرغم من استمرار التوتر السياسي بين الولايات المتحدة وإيران, مشروع الفهد الإيراني, وهو جهد مشترك بين مجتمع الحفاظ على الحياة البرية الذي مركزه في الولايات المتحدة ووزارة البيئة الإيرانية, يعمل على دراسة وانقاذ الفهد الأسيوي (يشار له أيضاً بالفهد الإيراني و”يوز بالانغ” بالفارسي). لم يبقى في العالم إلا نحو 60 إلى 100 من هذه الفهود, ومنزلها الوحيد هو هضبة إبران الصحراوية.»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg