إيران: حملة لإطلاق سراح المدون حامد صابر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 1 أغسطس 2010


أكثر من 70 إيراني من خريجي الجامعات والأكاديميين ينادون بإطلاق سراح حامد صابر، وهو مدون إيرانيّ وعالم حاسب آلي الذى تم اعتقاله لأسباب غير معروفة في 21 يونيو / حزيران 2010. في طهران عندما كان يتجول في الشارع. تم إبلاغنا من صديق أنها أول مرة يتم فيها اعتقال حامد. ونفس الشخص أعلن أن بعض من صور حامد الخاصة بحركة الاحتجاج الإيراني قد تم عرضها في بعض المجلات الأجنبية بدون علمه. حامد هو أيضاً مطور “ Access Flickr” وهي إضافة لمتصفح فيرفوكس تتعدى حجب فليكر فى إيران، والإمارات العربية، والسعودية، والصين ومناطق أخرى. أحد أصدقاء حامد قام ب إرسال خطاب على منتدى فليكر رغبة في تأييد حامد:

«النص الأصلي:As some of you might already know, it has been nearly a month since Hamed Saber our dear friend and artist and the founder of Iranian group on Flickr has been arrested for no apparent reason.

There has been no news of him except for two telephone calls from an anonymous place.

A group of his old friends, university class mates and professors from well-known universities around the world have issued a letter requesting Hamed’s release.

All of us know him for quite a long time, since our first days of membership in this group or maybe in trips we went together with him.

Many of us started photography in Flickr and specifically this group and even made life-long friends here. I myself feel indebted to him for finding many artist friends here and in this group.

Today he is imprisoned for no clear reason and this is an opportunity to show our friendship and appreciation.

I thought we could write a letter or statement and defend his position as an artist and an old friend and ask for his release.

I am not that good at writing, any comment or idea or any suggestions for a solidarity gesture by anyone of you can be of help, so drop a line in the comment my friends , we have to take action as soon as possible.»

«ترجمة:كما يعرف بعضكم مسبقاً، فقد مضى حوالى شهر منذ اعتقال صديقنا العزيز ومؤسس مجموعة فليكر الإيرانية، بدون أى سبب. لم نتلقى منه أخبار إلا مكالمتين من مكان غير معروف. مجموعة من أصدقائه القدامى من أصدقاء الجامعة وأساتذة الجامعة من جامعات معروفة حول العالم أصدروا خطاباً يطالبون فيه بإطلاق صراح حامد. نحن جميعاًَ نعرفه منذ زمن بعيد، من خلال عضويتنا في هذه المجموعة أو الرحالات التى ذهبنا فيها معه. الكثير منا استخدم صور في فليكر وخاصة في هذه المجموعة واكتسبنا أصدقاء وفيين هنا. أنا شخصياً مدين له لأنني تعرفت على الكثير من الفنانين الذين قابلتهم فى هذه المجموعة. اليوم سجنه بلا سبب واضح فرصة لإظهار صداقتنا وتقديرنا له. لقد فكرت في كتابة خطاب أو بيان وتعريف بمركزة كفنان وصديق قديم والمطالبة بإطلاق سراحه. أنا لست فى غاية البراعة فى الكتابة، أى تعليق أو فكرة أو اقتراح للتضامن من أى شخص يستطيع المساعدة، الرجاء ترك تعليق يا أصدقائى، يجب أن نأخذ موقف فى القريب العاجل.»

كتب صديق حامد فى مدونة “الحرية لحامد صابر”:

«النص الأصلي:Saber, the winner of a Bronze medal in an international science competition, had the possibility to emigrate but he preferred to stay in Iran and work for its “independence and economic progress.”»

«ترجمة:صابر، الحائز على الميدالية البرونزية في المسابقة الدولية فى العلوم، كان يستطيع أن يهاجر لكنه فضل أن يكون فى إيران ويعمل لصالح “التطور الاقتصادى الحر”.»

و ينادي البيان الزعماء الإيرانيين لمحاكمة حامد محاكمة عادلة.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg