إيران: المسدسات المائية فى طهران تؤدي إلى الاعتقال

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 6 أغسطس 2011


يعرف الجميع أن عليهم عدم اللعب بالنار، في طهران على ما يبدو حتي اللعب بالماء يسبب مشاكل. على الأقل هذا درس تعلمه العديد من الشباب الإيراني عندما تم اعتقالهم الأسبوع الماضي على يد قوات الأمن لاشتراكهم في لعبة مسدسات مائية في الشوارع. لعب فيسبوك دوراً كبيراً في جمع بضع مئات من الشباب للعب معاً.

وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية المسيحية:

«النص الأصلي:[Tehran Police Chief Sajedinia ] warned “We will crush moves by youngsters trying to defy our norms” apparently referring to internet and text messages by youngsters calling others for mixed-gender fun and group activities in Tehran's Public places. Yesterday, several conservative media outlets in Iran objected to scenes of the water fight, wet dresses and pushed-back covers of the girls.»

«ترجمة:حذر حسين ساجيدينيا (رئيس الشرطة بطهران) قائلاً: “سوف نسحق الحركات التي يقوم بها الشباب الذين يحاولوا تحدي تقاليدنا. “مشيراً على ما يبدو إلى استخدام الشباب الإنترنت والرسائل النصية لدعوة الآخرين لبعض المرح بين الجنسين والأنشطة الجماعية في الأماكن العامة بطهران. بالأمس اعترضت العديد من وسائل الاعلام المحافظة بإيران على مشاهد من اللعب بالماء، تظهر فيها فتيات ملابسهن مبللة وحجابهن مدفوع إلى الخلف.»

تفاعل العديد من المدونين مع الخبر بسخرية وغضب.

كتبت [1] نيدايا سابز:

«النص الأصلي:In this country if you water fight, you get arrested, but if you rape and murder, you not only do not get arrested, but you can even receive a medal for bravery.»

«ترجمة:في هذا البلد إذا لعبت بالماء تعتقل، ولكن إذا قتلت واغتصبت، لا يتم اعتقالك بل ومن الممكن أن يتم منحك ميدالية للشجاعة.»

كتب فيتنيجار:

«النص الأصلي:It seems they [authorities] were looking for an excuse to arrest our young people… this water fight has potential to extend and maybe revive the Green Movement.»

«ترجمة:يبدو أنهم (السلطات) كانوا يبحثون عن سبب لاعتقال شبابنا…هذا اللعب بالماء من الممكن أن يمتد، ومن المحتمل أن يعيد إحياء الحركة الخضراء.»

يقول ديرافشي كنفاني:

«النص الأصلي:Iran is a country where if you play with a water gun, you are accused of disturbing public order, but if you take a Kalashnikov and gun down a young girl, you are considered as a soldier of the Hidden Imam

«ترجمة:إيران بلد إذا لعبت فيها بمسدس ماء يتم اتهامك بازعاج النظام العام، ولكن إذا أمسكت كلاشنكوف وأرديت فتاة صغيرة تعتبر جندى من جنود الإمام المهدى

كتبت دریافت چشم سوم صادق:

«النص الأصلي:It becomes a habit to relate what happens in this country to politics… some media talk about the water fight as though there were a few hundred thousand people demonstrating… I do not question why people enjoyed themselves in a water fight. I question why we politicize this event?»

«ترجمة:لقد أصبحت عادة في هذا البلد أن يتم ربط ما يحدث بالسياسة، تتحدث بعض وسائل الإعلام عن اللعب بالماء كما لو كان هناك بضع الآف يتظاهرون .. أنا لا أتسائل عن لماذا يمتع الناس أنفسهم في قتال مائي، بل أتسائل لماذا يتم تسييس هذا الحدث؟؟»

يذكرنا المدون أن هناك مسجونون سياسيون يتحملون المخاطر ويضربون عن الطعام، ولكن أخبارهم طغت عليها أخبار القتال المائي.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg