إنتخاب أحمد أبو الغيط كأمين عام جديد لجامعة الدول العربية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 10 مارس 2016


Msc 2005-Saturday, 16.00 - 18.00-AboulGheit.jpg

أنتخب وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط كأمين عام جديد لجامعة الدول العربية في الإنتخابات ألتي أقيمت في مساء يوم الخميس من 10 مارس/آذار ليكون بذلك الأمين الثامن لجامعة الدول العربية خلفاً للدبلوماسي المصري نبيل العربي وألذي ستنتهي ولايته في يوليو تموز المقبل.

وقال وزير الخارجية البحريني ورئيس جلسة اجتماع وزراء الخارجية العرب خالد بن أحمد آل خليفة : "نعلن تعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات اعتبارا من أول يوليو". وقد دارت عدة سجالات حول إنتخاب الرئيس الجديد لجامعة الدول العربية، حيث أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في كلمة أمام المجلس أن بلاده تتحفظ على شخص المرشح.

وقال: "كان بودنا أن يكون هناك توافق على شخص الأمين العام المرشح، لذلك كان هناك المزيد من التشاور حول هذا الموضوع، ورغبة منا وحرصا منا على ألا يؤثر ذلك على العمل العربي المشترك، فنحن سنكون مع هذا التوافق رغم تسجيل تحفظنا على شخص المرشح"، نقلا عن رويترز. وعقب اختياره أمينا عاما للجامعة ، وفي أول تصريحات له، اكد أبو الغيط أنه يشعر بالامتنان العميق لكل التأييد الذي حصل عليه ترشيحه ليكون أمينا عاما لجامعة الدول العربية.

وذكر أبو الغيط أنه يستشعر القدر الأكبر من العرفان والتقدير للثقة التي أولتها له القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي لتولي هذه المسئولية الكبيرة وهذا الموقع الهام، وكذلك للجهد المتميز الذي بذله سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، وأعضاء وزارة الخارجية في هذا الإطار. وأفادت مصادر مصرية في وقت سابق إن وزير الخارجية الأسبق، السفير أبو الغيط، هو مرشح مصر لخلافة العربي في منصب أمين عام الجامعة العربية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg