إحياء بيروت: كيف يلوّن هؤلاء الفنانون عاصمة لبنان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 19 يناير 2017


يقول النقّاد أن بيروت مدينة تفقد “طابعها الخاص”، وليس من غير المألوف رؤية لبنانيين يكتبون بأسى على مواقع التواصل الاجتماعي عن أوقات يبدو أنها أصبحت شيئًا من الماضي.

بينما دُمّر جزء كبير من بيروت خلال الحرب الأهلية التي استمرت لخمسة عشرعامًا لتنتهي في 1990، للأسف لم يعد “عصر إعادة البناء” المتذبب منذ الحرب بفائدة كبيرة على الإرث المعماري في بيروت. وبالفعل، لو أن هناك كلمة واحدة لوصف الفن المعماري في المدينة، فهي “ الفوضى“.

ثورةً على هذه الحال، جعل الفنانون والناشطون محاولة إصلاح إرث المدينة مهمتهم من خلال مبادرات مثل “ Paint Up” والتي أسستها مجموعة Dihzahyners (وهي دمج بين كلمة “designers“، مصممون، وكلمة دهان باللغة العربية)، وتلوّن المجموعة أماكن عدة في كل أنحاء بيروت.

تم تصميم مبادرة “Paint Up“، التي أطلقها جبران إلياس ولانا شكري عام 2012، كبديل لوقفات الناشطين اللبنانيين الاحتجاجية ضد تدمير المدينة.

قال إلياس في محادثة مع الأصوات العالمية:

«النص الأصلي:Our goal is not to change Beirut, but to bring it back to life. There are many things we cannot change in the political and economic situation of this place, however, we can try to revive Beirut with paint.»

«النص الأصلي:هدفنا ليس تغيير بيروت، بل إعادة إحيائها، فهناك الكثير من الأشياء التي لا نستطيع تغييرها في الأوضاع السياسية والاقتصادية لهذا المكان، ولكننا نستطيع محاولة ضخ الحياة في بيروت بالألوان.»

يتطلب بدأ “فعالية للتلوين” واحدة شهورًا من التحضير. يجب الحصول أولاً على إذن من مجلس البلدية المسؤول عن المنطقة، ثم يبدأ العمل بالتواصل مع راعي المبادرة “ Colortek” قبل نشر الفعالية على مواقع التواصل الاجتماعي. ويشرح إلياس:

«النص الأصلي:We start by taking photos of the stairs and then mock it up. Then we decide on its design.»

«النص الأصلي:نبدأ بالتقاط صور للسلالم، ثم نصنع نموذجًا مصغرًا منها لنقرّر كيف سيكون تصميمها.»

بالعمل الشاق لساعات عديدة تحت الشمس، أثبت الفريق أن الجهد الدؤوب يؤتي فعلًا بثماره، فقد حظى مشروعهم الخاص بتلوين السلالم المعروف ب”Volumes” بشهرة عالمية، وتم تقديمهم في مقال “ تسعة سلالم مذهلة من جميع أنحاء العالم” في مجلة فوج وفي موقع BoredPanda وعلى BBC و Forbes ومواقع أخرى. كما أجرت الجزيرة لقاءً مع لانا شكري، إحدى مؤسسي المجموعة.

ستجد أسفل عدة صور من بعض أعمالهم:

“بيت الأمل”، مشروع مكتمل في يوليو 2016 / تموز 2016 في كحالة، مدينة عاليه.

“في انتظار القطار” في محطة قطار مار مخايل، بيروت مع نبات الأخيلية، أكتوبر 2013 / تشرين الأول 2013.

“Paint Up V. 6- Tetris” في مار مخايل، بيروت، أكتوبر 2013 / تشرين الأول 2013.

“Paint Up V.7 Stripes” مع Chad the Mad في ازارية، بيروت، أكتوبر 2014 / تشرين الأول 2014.

توقًا لإعادة وصل بيروت بماضيها، وجدت مجموعة Dihzayners طريقة لتحويل فكرة بسيطة إلى مجتمع يهتم بما حوله. يمكننا القول أن بالكثير من الألوان وإخلاص النيّة، ترك هؤلاء الفنانون بصمتهم على لبنان.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg