أوكرانيا: مستشفى عام تمهد الطريق لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 31 يناير 2012


تعد مستشفى دنيبروبتروفسك والتي تأسست عام 1788، – سميت على اسم العالم إيليا ميتشينيكوف [بالعربية]- واحدة من أقدم مستشفيات أوكرانيا. وهي أيضا أول مؤسسة طبية تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي. [جميع الروابط بالأوكرانية والروسية ما لم يذكر غير ذلك]

الشخص الذي يقف وراء قرار إنشاء أول حساب على تويتر في البلاد لمستشفى عام ( @MechnikovaBoln) و كذلك على فيسبوك، الخبير التقني والعالم بالأمراض والمدون ميخايلو سوخوملن ( @mvsnotes, mvsnotes.blogspot.com).

مع ذلك لا تعد هذه المحاولة الأولى لإدارة حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسسة طبية تابعة للدولة.

متحمسين للشبكات الاجتماعية

كان سوخوملن وزوجته – المبرمجة تيتيانا شيسكو ( @tvnotes) – يعملان في قسم الوحدة الصحية والأوبئة. وكلاهما متحمسين للإعلام والشبكات الاجتماعية، قاما بإعداد حساب على تويتر للمؤسسة، كان يُستخدم لتبادل المعلومات بين فريق عمل القسم. كما قال ميخايلو وتيتيانا أيضاً أنهم تواصلوا مع أسئلة مستخدمي تويتر الطبية والصحية.

بعد أن أصبح مدير نظم ومعلومات مستشفى دنيبروبتروفسك، قرر سوخوملن تطبيق تجربته الناجحة هناك و أطلق حساب خاص بالمستشفى لمشاركة ونشر أخبار المستشفى، متضمنا الأحداث، والوظائف الشاغرة، كذلك وصول أية معدات جديدة، وغير ذلك.

في حوار مع القناة التاسعة في دنيبروبتروفسك، أوضح سوخوملن استخدام الإدارة والمديرين لحساب المستشفى على تويتر لإرسال رسائل عن الخدمات التي تقدما المؤسسة، بالإضافة إلى تشجيع مستخدمي فيسبوك لمناقشة جودة المستشفى على الصفحة الرسمية. على سبيل المثال، إحدى القضايا المطروحة من قبل أحد المرضى هي الطوابير الطويلة التي تتطلب الانتظار كثيراً في المستشفى.

كما بدأ العديد من الأشخاص بالمستشفى باستخدام تويتر. في الشهر الماضي شاركت المستشفى على تويتر قائمة بموظفيها من مستخدمي تويتر وشجعت الغير بمتابعتهم:

«النص الأصلي:Рекомендую наших лікарів, твітерян-початківців – @Tolubaiev @Oxanalivshits @DrMedvedev @IhorKyrpa @SokolovMD #ff #sledui #раджу»

«ترجمة:أنصح بمتابعة أطبائنا، مبتدئي تويتر – @Tolubaiev @Oxanalivshits @DrMedvedev @IhorKyrpa @SokolovMD #ff #sledui #раджу»

بينما يعد نشاطهم ريادي وهو الأول من نوعه في أوكرانيا، يوجد فهرس [بالإنجليزية] دولي لأغلب الأطباء المؤثرين على تويتر، يحتوي حاليا على 1,327 اسم ويتم تحديثه على مدار الساعة.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg