أوكرانيا: أفلام قصيرة من قبل الشباب للمساواة بين الجنسين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 23 سبتمبر 2011


المرأة الأوكرانية العادية تتلقى تعليم عالي، مع ذلك تجني 30 بالمئة أقل من الرجل العادي في نفس الوضع والمركز. وتعد عرضة لفقدان الوظيفة أو عدم توظيفها على الإطلاق بسبب احتمال حملها. حتى لو لم تملك أطفال، ما زالت تتحمل عبء الأسرة والمنزل الأكبر، والذي يحول دون تتطور وتنمية حياتها المهنية. لديها أيضاً احتمال بنسبة 50 بالمئة تقريباً للتعرض للعنف في بيتها.

بينما تشرع القوانين في أوكرانيا، بما في ذلك دستور البلاد، المساواة القانونية بين الرجل والمرأة، يعد تقليص الفجوة بين التشريعات والقوانين وتطبيقها مهمة صعبة. مع ذلك، يتغير السلوك التقليدي والقيم ببطء، ويلعب المواطنون العاديون بالإضافة إلى نشطاء ومدافعين عن حقوق المرأة دوراً هاماً في هذه العملية. في آب/ أغسطس 2010 خرج في الحال، أكثر من 1,000 شخص في مسيرة في كييف عاصمة أوكرانيا لإدانة العنف العائلي، وأنضم مئات من المتطوعين إلى حملة التوعية ضد العنف العائلي.

مسابقة فيديو لشباب أوكرانيا

بدءًا من 17 من حزيران/ يونيو وحتى 10 من أيلول/ سبتمبر 2011، قدم مجموعة من الشباب الموهوب اشتراكهم في مسابقة أفلام قصيرة عن الجندر تسمى “جين المساواة”. على المشتركون تقديم فيلم من 5 دقائق في فئة من اثنتين” “5 دقائق عن المساواة بين الجنسين” أو “5 دقائق عن منع العنف العائلي”. المسابقة ممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووفد الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا.

سيتم أختيار الفائز من قبل لجنة تحكيم، كما يتم التصويت أيضاَ للأفلام القصيرة من قبل مستخدمي يوتيوب. تم عرض الفيديوهات بالفعل تقريبا 50,000 مرة، وسيتم عرض الأفضل في مهرجان الفيلم القصير للجندر المتوقع إقامته في كييف في تشرين الأول/ أكتوبر 2011.

بالأسفل مجموعة مختارة من الأفلام التي يفهمها متحدثي أية لغة، وبإمكانكم مشاهدة المزيد من الأفلام المعروضة على صفحة يوتيوب، جندر تيوب.

“العنف في العائلة – تمزق حياة إلى قطع” – بواسطة “انفينيتي”

GenderCamp - \"Насильство в родині - пошматоване життя\" على يوتيوب

“غير من رؤيتك – لا تعامل المرأة كأداة جنسية” – بواسطة “مجرد كيلو”

GenderCamp - \"Зміни режим зйомки\" على يوتيوب

“وماذا عن عائلتك؟” – بواسطة “ديفين أنيميتورز”

GenderCamp - \"А як у твоїй родині?\" على يوتيوب

“مهارة الصنعة ليس لها جنس” – بواسطة “نو نيم جروب”

GenderCamp - \"Майстерність не має статі\" على يوتيوب

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg