أكثر من 900 ألف حالة اعتقال منذ احتلال فلسطين عام 48

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 14 ديسمبر 2016




أكثر من 900 ألف حالة اعتقال منذ احتلال فلسطين عام 48

14 ديسمبر ( الأربعاء )

قال الناطق الإعلامي باسم مركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر، إن الاحتلال الصهيوني اعتقل في سجونه منذ احتلال فلسطين عام 48 م ما يزيد عن 900 ألف فلسطيني.

وفي تصريح له مساء أمس الثلاثاء، أكد الأشقر أن سياسة الاعتقالات التي طالت مئات الآلاف من أبناء شعبنا منذ احتلال الأراضي الفلسطينية عام 1948، فشلت بشكل واضح في إخضاع الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أنه بالرغم من الأعداد الهائلة التي ذاقت مرارة الأسر والاعتقال، ووصلت إلى ما يزيد على (900) ألف فلسطيني، إلا أن الشعب الفلسطيني لا يزال يقاوم ويطالب بحقوقه في أرضه ومقدساته.

كما أشار إلى أن حالات الاعتقال منذ الانتفاضة الأولى في ديسمبر من العام 1987 وصلت إلى ما يزيد على (310) آلاف حالة اعتقال من مختلف الأعمار والفئات والشرائح، بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن وأعضاء المجلس التشريعي والأكاديميون والأطباء وطلاب الجامعات.

وأوضح أن (210) آلاف فلسطيني اعتُقلوا منذ بداية الانتفاضة حتى قدوم السلطة الفلسطينية في منتصف عام 1994، و(10) آلاف اعتقلوا منذ عام 1994 وحتى اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000، فيما اعتقل (98) ألفًا خلال سنوات انتفاضة الأقصى وحتى أكتوبر من العام الماضي مع اندلاع انتفاضة القدس والتي شهدت (8500) حالة اعتقال حتى الآن.

ونبه الناطق باسم مركز فلسطين للدراسات إلى أنه لا يزال في سجون الاحتلال (29) أسيرا منذ الانتفاضة الأولى وما قبلها، وهم الأسرى القدامى الذين رفض الاحتلال الإفراج عنهم بعد اتفاق أوسلو.

وأشار الأشقر إلى أن الحركة الأسيرة قدمت خلال الانتفاضة الأولى (43) شهيداً، بينهم (23) شهيداً قضوا نتيجة التعذيب، و(11) أسيراً استشهدوا نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، وشهيدان نتيجة إطلاق النار عليهما مباشرة، وسبعة أسرى شهداء نتيجة القتل العمد بدم بارد بعد الاعتقال.
[تعديل]





مصادر

Wikipedia
اقرأ عن احتلال فلسطين في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة.





Font Awesome 5 solid bookmark.svg

ويكي الأخبار:Make lead