انتقل إلى المحتوى

إيران: مدونون يستاؤن من كاريكاتير الصراصير

من ويكي الأخبار

الثالث 18 سبتمبر 2007


قبل اسبوع نشرت صحيفة The Columbus Dispatch [انكليزي] من شيكاغو كاريكاتر يصور إيران كالمجاري تزحف منها الصراصير. وأثار هذا الموضوع الكثير من المناقشات بين المدونين الايرانيين ، وخصوصا اولئك الذين يعيشون في أمريكا الشمالية.

إيرانيون كصراصير

تقول مدونة Iranian Truth [انكليزي] بأن الأمر ليس هينا:

«النص الأصلي:“في الواقع فان هناك ظاهره واضحه لتجريد الإنسانيه من كل ملحمه للإباده الجماعيه والمجازر والحروب والفضائع بما في ذلك الإباده الجماعيه في كمبوديا ومجازر الصرب والبوسنيين في يوغوسلافيا وإباده الأرمن ومحرقه اليهود.”»

وأرسل المودن أيضا رساله احتجاج للجريده.

الكاريكاتير العنصري في ايران

المدون Kamangir [انكليزي] لايشاطر زميله نفس الشعور بالغضب ويقول:

اقتباس فارغ!

ويضيف المدون:

اقتباس فارغ!

نحن وهم

المدون ورسام الكاريكاتير الشهير Nik Ahangkosar يكتب [فارسي]:

«النص الأصلي:” ان حريه التعبير لاتعني اننا ممكن ان ننشر مانريد.”»

ويضيف انه يجب احترام شعور كل الجماعات العرقيه وان مفهوم الحريه نسبي ويعتمد على المكان والمعتقدات والتقاليد والقواعد العامه وعناصر أخرى.

المدون Iranwrites [انكليزي] يكتب:

«النص الأصلي:” ماالفائده التي سوف نحصدها اذا استطعنا ان نجبر الصحيفه على الاعتذار؟ هل سينتهي الموضوع؟ للأسف, فاننا السبب. طالما نعرف انفسنا كإيرانيين فاننا نتوحد مع كل شي إيراني بما في ذلك احمدى نجاد وخامنائي. الاتسمعون خطب احمدى نجاد اليوميه؟ الا تشعرون بالغضب والاشمئزاز؟ هل تعتقدون انه يمثلنا أفضل من هذا الكاريكاتير؟ لا اعتقد بان احدكم يريد ان يعترف بانه واحد منا, كإيراني. ولكنه كذلك والعالم يراه كذلك مهما حاولنا ان نفرق بينه وبيننا. بالتاكيد فان هؤلاء الامريكيين لايفرقون بيننا وليس عليهم فعل ذلك. اذا كنا نريد ان نحترم بصوره جماعيه, يجب ان نكون محترمين بشكل جماعي ونتصرف ياحترام كلنا كإيرانيين.”»

مصادر[عدل]