ويكي الأخبار:كتابة خبر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

{{تصفح مساعالحي الجامعي بمدينة الرشيدية يعيش وضعا مزريا أمام تقاعص العمال عن أداء مهامهم بكل ثقة مع تواطئ مع الإدارة .مما طرح عدة إشكالات أهمها غيات المساحات الخضراء وسوء التغدية وغياب الإنارة في المراصف نهيك عن تدني مستو الخدمات الإجتماعية المنوطة بهاته الإدارة وغياب جودة ملاعب كرة القدم ....حدث ولا حرج

وقتك اهم.

شبكة فلسطين الرياضية[عدل]

التأسيس:[عدل]

تأسست الشبكة في العام 2014 في عهد محمود عباس رئيس دولة فلسطين، بقرار صادر عن اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، بإنشاء أول شبكة أنباء للرياضية الفلسطينية، بتاريخ 1 / 1 / 2015، لتكون منبراً إعلامياً تتولى من خلاله نقل الأحداث الرياضية الفلسطينية بكل دقة وموضوعية وشفافية.

الأهداف:[عدل]

تهدف الشبكة بالأساس لتقريب زوارها لكل ما هو جديد في الميدان الرياضي الفلسطيني سواء تعلق الأمر بالنتائج التي يتم تحديثها بشكل مباشر أو بتغطية جميع الفعاليات الرياضية الفلسطينية. وتهتم الشبكة بالإنفتاح على مختلف الآراء والمقترحات لتطوير أساليب عملها وأدائها عبر مراحل تطورها، إضافة الى تواصلها مع صحافة المواطن ورأيه في الشؤون الرياضية على قاعدة أن الرياضة تديرها الشعوب ومصدر ثقافة وترفيه يمتلكونه.

البداية[عدل]

إن لم تجد الخبر الذي تريد الكتابة عنه على الصفحة الرئيسية أو بين الصفحات الجديدة أو في غرفة الأخبار، اكتب عنوان الخبر الذي تريد إضافته في الصندوق في الأسفل واضغط زر "إنشاء صفحة".

قبل الابتداء بكتابة خبر عليك أن تجد المعلومات الضرورية في مصادر إخبارية منشورة. اقرأ المصادر وافهم مضمونها قبل أن تبدأ بكتابة الخبر، وحاول أن تفصل المعلومات المتعلقة بالحدث نفسه عن الآراء حوله، وانسب الآراء إلى أصحابها.

راجع المقدمة للاطلاع على الإرشادات المختصرة حول شروط كتابة الأخبار وأهم الأخطاء التي يجب تجنبها، ولا سيما ضرورة الاستشهاد بمصادر والكتابة من وجهة النظر المحايدة والامتناع عن النسخ الحرفي من مواقع أخرى. تجد في دليل الأسلوب الإرشادات التفصيلية عن صياغة عنوان المقالة وفقرتها الأولى والأسلوب المتبع في الكتابة في ويكي الأخبار، وفي دليل المحتوى معلومات عن طريقة كتابة خبر. إذا كانت هذه المرة الأولى التي تقوم بها بالكتابة ننصحك بتجربة الملعب لتقوم بتجربة خيارات لغة الويكي قبل البدء بكتابة الأخبار.


عند هذه النقطة ستجد صندوق تحرير فارغاً يحوي قالب {{تاريخ}} له الشكل

{{تاريخ||{{subst:#time:l}}|يوم={{subst:#time:j}}|شهر={{subst:#time:F}}|سنة={{subst:#time:Y}}}}

هذا القالب يضيف التاريخ إلى بداية المقالة وأيضاً تصنيفات التاريخ عند نشر المقالة. لا تقلق من الرموز الغريبة؛ اتركها كما هي دون أي تغيير وستظهر النتيجة كما يجب.

في آخر الصفحة ستجد مقطعاً عنوانه «مصادر»، وفيه نسختان فارغتان من قالب {{مصدر}}. هذا تذكير بضرورة الاستشهاد بمصادر المعلومات الواردة في خبرك. يجب تأكيد كل خبر من مصدرين مستقلين اثنين على أقل تقدير، باستثناء الأخبار السريعة التي يمكن الاكتفاء فيها بمصدر وحيد، شريطة أن يكون مصدراً موثوقاً للمعلومات. يجب إملاء حقول القالب وفق طريقة استخدامه المشروحة في صفحة القالب.

في آخر المقالة يجب إضافة التصنيفات المناسبة للخبر. باختصار، كل خبر يجب أن يحوي تصنيف التاريخ، وهذا يضيفه آلياً قالب {{تاريخ}} المذكور أعلاه، وتصنيفاً حسب موضوع الخبر وتصنيفاً حسب الموقع الجغرافي للخبر.

انظر أيضاً[عدل]