ويكي الأخبار:إداريون

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


برنامج الويكي يسمح لكل مستخدم تعديل الصفحات وتحميل الملفات وعمل أشياء أخرى. هناك بعض المزايا الإضافية التي يتمتع بها مستخدمون معدودون عند استعمالهم لبرنامج الويكي، يطلق عليهم «الإداريون» أو «مدراء النظام». من أهم الصلاحيات التي يمتلكونها:

  • حماية وإزالة الحماية من الصفحات
  • تعديل الصفحات المحمية
  • حذف الصفحات واسترجاع الصفحات المحذوفة
  • منع مستخدم ما من المساهمة لفترة محدودة
  • استرجاع الصفحات التي تم تخريبها بسهولة

الإداريون ليسوا موظفين في مؤسسة ويكيميديا أو ممثلين عنها، كما أنهم لا يعاملون معاملة خاصة وليس لديهم حقوق خاصة مقارنة مع المستخدمين الآخرين، حتى أصواتهم في التصويتات المختلفة وآرائهم في النقاشات تعامل تماماً كأي صوت أو رأي مستخدم آخر. هم في النهاية مستخدمون عاديون، عادة يكونون (أو كانوا في السابق) أنشط من بقية المستخدمين، تم انتخابهم من بقية أو جزء من المستخدمين لكي ينالوا هذه الصلاحية، إيماناً منهم بأن صلاحية هذا المستخدم كإداري قد تساهم بشكل أكبر في نمو وتطوير وتنظيم عمل ويكي الأخبار. لا يُتوقٌّع منهم تعديل وتنسيق كل صفحة أو مقالة ولكن مطلوب منهم محاولة تطبيق المقاييس والمحافظة على السياسات والإرشادات في ويكي الأخبار، ولديهم فقط صلاحيات إدارية إضافية لكي ينظموا العمل التحريري ويحموا محتوى ويكي الأخبار من التخريب.

اما البيروقراط فهو مثل إداري عادي إلا أنه يستطيع ترقية أو تنحية الإداريين، طبعاً بعد توافق معظم المستخدمين على ذلك.

مهمات الإداريين[عدل]

  • صفحة "أحدث التغييرات": يجب أن يعير الإداري اهتمامه الأول لصفحة "أحدث التغييرات". هناك يتم عرض آخر التغييرات والتعديلات التي قام بها المستخدمون الآخرون. عادة يتم مراقبة عمل المستخدمين المسجلين لفترة من الزمن، ثم يصبح التعديل المقام من المستخدم المسجل الفلاني، محل ثقة، لذا يتم التركيز على التعديلات التي قام بها مجهولون وخاصة عند إنشاء صفحات جديدة.
  • مساعدة المستخدمين الجدد: أول خطوة يتم عملها عند رؤية مستخدم جديد هي الترحيب به من خلال وضع قالب الترحيب في صفحة نقاشه ({{ترحيب|توقيع}}). بهذه الطريقة يتم إعلامه بشكل غير مباشر بطريقة بعث الرسائل بين المستخدمين من خلال استخدام صفحات النقاش، كما يتم عرض بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة له (مثل صفحات المساعدة) وإعلامه بأن يلجأ لك عند الحاجة.
  • اكتشاف حالات التخريب ومنع المستخدمين: هناك حالات ودرجات مختلفة للتخريب. قد يكون تخريب صفحة ما في ويكي الأخبار عملاً خاطئاً تم بالصدفة، وقد يكون عملاً متعمداً وعلى وتيرة مستمرة سريعة أو متقطعة. في هذه الحالة يجب على الإداري مراقبة عمليات التخريب وإعطاء فرصة قصيرة للمستخدم لتصحيح الخطأ (إن كان خطأ)، أو السرعة باتخاذ الإجراءات الصارمة ضد المخرب، التي قد تؤدي إلى منعه من التعديل في الموقع لفترة من الزمن، يحددها الإداري وفقاً لما يراه مناسباً حسب مدى خطورة التخريب.
  • متابعة نشرة البريد الإلكتروني: هناك يتم مناقشة بعض الأمور المهمة الخاصة بعمل الموقع أو طرح سياسات جديدة معينة.
  • الاتصال عن طريق البريد الإلكتروني: قد تكون هناك حالات مستعجلة مهمة تستدعي الاتصال بالإداري، ليس المطلوب هو رقم هاتف أو عنوان ولكن الحد الأدنى هو إمكانية الاتصال به عن طريق البريد الإلكتروني.
  • المقالات والفقرات المشكوك في صحتها قانونياً: ينتج ذلك عادة في المقالات كبيرة الحجم غير المنسقة بتنسيق ويكي (إضافة الوصلات وعنونة الفقرات) التي قام بإنشائها على عجلة مستخدمون مجهولون. عادة تكون منقولة بدون ترخيص من مواقع ذات حقوق محفوظة. عند عدم توضيح الأمر القانوني في حالة النسخ الواضح من موقع ما وإذا كانت المقالة جديدة، يتم حذف المحتويات ووضع قالب «خرق حقوق النسخ» ( {{خرق|url=XX}} )، عند وجود المقالة قبل التعديل المشكوك فيه الأخير، يتم في هذه الحالة حذف التعديلات الأخيرة ووضع جملة : "حذف الأجزاء المنسوخة بدون تصريح من {عنوان الموقع}". بهذه الطريقة يتمكن المستخدمون الآخرون من تتبع تاريخ تعديل المقالة في صفحة تاريخ الصفحة في أعلى كل صفحة في الموسوعة ورؤية سبب التعديل الذي قام به الإداري.
  • الصفحات الرئيسية والمحمية: يتم تحديثها باستمرار ووضع المعلومات الجديدة المنطقية التي قام أحد المستخدمين بطرحها لوضعها على الصفحة المحمية. بالنسبة للصفحة الرئيسية، يتم تحديث المقالة المختارة باستمرار (في الحالة المثالية: يومياً)، كما يتم تحديث وصلات المقالات المختارة الأخرى وصندوق "هل تعلم".
  • حماية وإزالة حماية الصفحات: يتم حماية الصفحات التي تم تخريبها باستمرار وبطريقة متعمدة. عادة يحدث ذلك في الصفحات التي تتناول مواضيع خلافية من سياسية ودينية وغيرها. بعد زوال التخريب المتعمد يفضل إزالة الحماية لكي يستطيع المستخدمون الآخرون تحرير وتعديل الصفحات بدون قيود.
  • حذف الصفحات: الصفحات والمقالات التي لا معنى لها والتي تحتوي على محتوى غير إخباري يفترض حذفها مباشرة بدون طرحها للنقاش وفق سياسة الحذف السريع (الشطب). بالنسبة للمقالات التي تشمل مقالات مشكوك في صحتها أو حيادها أو دقتها، في عنوانها ومدى أهميتها ومدى مطابقتها لمقاييس العمل الأخباري في ويكي الأخبار، فإنه يتم طرحها لنقاش الحذف. وبعد مضي فترة من الوقت على النقاش، يتم حذف الصفحات التي لم تظهر اعتراضات مبررة على حذفها.

هناك بعض النقاط المذكورة أعلاه التي قد يقوم المستخدم العادي بعملها لمساندة عمل الإداريين، مثل الترحيب بالمستخدمين الجدد أو وضع شارة خرق الحقوق أو حتى تحديث المقالة المختارة على الصفحة الرئيسية. لا يحق للإداري تغيير مجرى أحداث النقاشات على الحذف أو نقاش المواضيع، كما أنه لا يتمتع بوزن أثقل من نظرائه المستخدمين الآخرين عند مناقشة موضوع معين. له الحق بإبداء رأيه ولكن عدم فرضه عندما يتعلق الأمر بشيء عام ليس له علاقة بسياسات ويكي الأخبار. في المسائل والمشاكل المعقدة، يتم أخذ رأي الإداريين الآخرين في موضوع النقاش.

قائمة الإداريين[عدل]

النشطين[عدل]

غير النشطين[عدل]

السابقين[عدل]

انظر أيضا[عدل]