وفاة السلحفاة العملاقة لونسام جورج

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أخبار ذات علاقة
علم الأحياء على ويكي الأخبار
Lonesome George -Pinta giant tortoise -Santa Cruz.jpg

الثلاثاء 26 يونيو 2012


أعلنت حديقة جزر الغالاباغوس الوطنية يوم أمس الأول الأحد عن وفاة لونسام جورج ("جورج الوحيد")، الذي كان آخر فرد متبقٍّ من سلاحف جزيرة بينتا العملاقة التي واجهت الانقراض خلال القرن الماضي، مما يجعل سلاحف بينتا منقرضة الآن بموته.

وكانت سلاحف جزيرة بينتا وهي نوع من سلاحف جزر الغالاباغوس العملاقة قد وصلت شفا الانقراض خلال القرن الماضي نتيجة تدمير بيئتها الطبيعية، وكانت تعدُّ نوعاً منقرضاً حتى سنة 1971 عندما اكتشف لونسام جورج على جزيرة بينتا، ومنذ ذلك الوقت جرت عدة محاولات لإعادة إكثار النوع بجعله يتزاوج مع إناث من أنواع قريبة منه، غير أن جميع المحاولات فشلت.

ويوم الأحد الماضي عندما جاء أحد الحراس إلى السلحف العملاق لونسام جورج وجده ممدداً على الأرض باتجاه الحفرة التي كان يستقي الماء منها، ولا زال سبب موته غير معروف. وبموت لونسام جورج فقد باتت سلاحف جزيرة بينتا العملاقة الآن في عداد الكائنات المنقرضة.

ويحفظ لونسام جورج حالياً في برادة حتى فحصه وتشريحه والتحقق من أسباب وفاته. يذكر أن جزيرة بينتا هي واحدة من جزر أرخبيل الغالاباغوس، وهي جزر صغيرة تقع قبالة ساحل دولة الإكوادور بقارة أمريكا الجنوبية، وتعد واحدة من أغنى جزر العالم بالتنوع البيولوجي والكائنات الحية.




المصادر[عدل]



Bookmark-new.svg