جوجل تكتشف فيروسات تجسس طورتها شركات صهيونية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الاثنين 31 يوليو 2017


أخبار ذات علاقة

تمكن عملاق التكنولوجيا الأمريكي "جوجل" من اكتشاف عائلة جديدة من البرمجيات الضارة، المتخصصة في التجسس على المستخدمين وسرقة بياناتهم، في حين أكدت الشركة أن هذه البرمجيات من تطوير إحدى الشركات الإسرائيلية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والأمن الرقمي.

وأوضحت "جوجل" أن باحثي القسم الأمني فيها تمكنوا من رصد برمجيات خبيثة معروفة باسم "Lipizzan"، تضمنت بنيتها البرمجية تقنيات تطورها شركة "إيكوس تكنولوجيز" الإسرائيلية، التي يشرف عليها عدد من المسؤولين الإسرائيليين، والمتخصصة في الحلول التكنولوجية، وصناعة الأسلحة الإلكترونية للجهات الحكومية ووكالات الاستخبارات.

ووفقاً لمجلة "فوربس" بنسختها الفرنسية، فإن الفيروس الجديد سيتمكن حال دخوله للجهاز من توفير أدوات تحكم متعددة للمهاجم؛ من بينها رصد عمليات الاتصال وتسجيلها، والتعرف على الموقع، والاطلاع على رسائل الجهاز، ورسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الفيديو والصوت، والتقاط الصور، والاطلاع على بيانات تطبيقات التراسل الفوري مثل "تيليغرام"، و"فايبر"، و"واتساب".

ونقلت المجلة عن "ميجان روثفن"، أحد باحثي الأمن في "جوجل"، أن هذه البرمجيات الخطيرة هي منتج متعدد المراحل مخصص للتجسس، في حين لم يستبعد "روثفن" أن تكون هذه البرمجيات قد أطلقت تحت إشراف حكومي مباشر، بحسب موقع "الخليج أونلاين".

وأضاف "روثفن" أن الخطورة تكمن في التوجيه العام لهذه الفيروسات، التي وجدت في تطبيقات عادية على متجر "جوجل بلاي"، الذي تستخدمه الأجهزة الذكية العاملة بنظام "أندرويد"، مثل تطبيقات النسخ الاحتياطي، وتسجيل المكالمات، مشيراً إلى عثوره على 100 جهاز ذكي مصاب.

إلى ذلك أكدت مجلة "فوربس" أنها حاولت التواصل مع شركة "إيكوس تكنولوجيز" الإسرائيلية، عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشركة، وحسابها الرسمي على موقع الأعمال "لينكد إن"، لكنها لم تحصل على أي رد رسمي منهم.

مصادر[عدل]



Bookmark-new.svg