افتتاح المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 8 نوفمبر 2012


أخبار ذات علاقة

افتتح اليوم الخميس في بكين المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني. وألقى رئيس الصين المنتهية ولايته هو جينتاو فيه تقريراً سياسياً استغرق أكثر من ساعة ونصف أمام حوالي 2300 مندوب عن تطور الصين خلال الفترة المنصرمة وحدد أولويات التنمية في الحقبة القادمة. وركز هو جينتاو في تقريره على أهمية الالتزام بالنهج الشيوعي والدور القيادي للحزب الشيوعي الصيني ومواصلة السير في طريق البناء الاشتراكي والإصلاحات التدريجية ومحاربة الفساد في الطبقة العليا من الموظفين.

أشاد هو جينتاو بسياسة الإصلاح والانفتاح والتقدم على طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وأشار أن البلاد لا تزال في المرحلة الابتدائية من الاشتراكية، وطرح هدف المرحلة القادمة وهي المضي قدماً لتحقيق الازدهار للشعب الصيني بزيادة الاستهلاك المحلي ومضاعفة الناتج المحلي الإجمالي بحلول سنة 2020 مقارنة بسنة 2010. وأكد في الوقت نفسه أن الصين لن نتنهج النموذج الغربي.

من جهة أخرى، حذر هو جينتاو من مخاطر الفساد ونبه إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى دمار الحزب وقد يخرب البلد كلها، وشدد على ضرورة مكافحته بلا هوادة، واعتبر مشكلة الفساد في الطبقات القيادية من أهم المشاكل المطروحة أمام المؤتمر.

أما بخصوص الحريات السياسية فقد قال هو جينتاو: «الدور القيادي للحزب الشيوعي في الصين هو قرار اتخذه التاريخ والشعب، إصلاح النظام السياسي يجب أن يتناسب مع الواقع الوطني للصين، علينا أن نتمسك بثبات بالمسار الصحيح الذي شقه الحزب».

ومن مهام المؤتمر اختيار القيادة الجديدة للحزب والبلاد. ومن المتوقع أن يصبح شي جينبينغ الذي شغل منصب نائب رئيس الصين منذ 2008 أميناً عاماً للحزب الشيوعي، وبالتالي يصبح قائد الصين من مارس 2013. كما سيتم تغيير أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي، وهو الهيئة العليا المسؤولة عن إدارة شؤون الحزب بين المؤتمرات.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg