باحثون: دواء الكلوروكين يسبب اختلالا في ضربات القلب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 14 أبريل 2020


أخبار ذات علاقة


أوقف العلماء دراسة كانت تعمل على اختبار أدوية هيدروكسيكلوروكين في علاج مرض كوفيد 19 بعد ظهور نتائج خطيرة على بعض المرضى. وبحسب القائمين على الدراسة فقد لوحظ ظهور أعراض عدم انتظام في ضربات القلب بعد أخذ جرعات كبيرة من دواء هيدروكسيكلوروكين، الذي استخدم في وقت سابق لعلاج مرض الملاريا.

وبحسب مجلة لايف ساينس العلمية كان العلماء يعملون على اختبار تأثير الدواء على المرضى في البرازيل، لكن الباحثون قرروا التوقف بعد رصد هذه النتائج الخطيرة على القلب. ورصد الباحثون ظهور أعراض عدم انتظام ضربات القلب على بعض المرضى الذين تم منحهم الدواء، والذي من الممكن أن يهدد مرضى فيروس كورونا المستجد، ويضر بالدورة الدموية ويزيد من سوء حالتهم الصحية.

ونوه الباحثون إلى عدم وجود عدد كافي من المرضى لإجراء التجارب بهدف التوصل إلى استنتاجات دقيقة حول إمكانية استخدام هذا الدواء في علاج فيروس كورونا المستجد. وأشارت صحيفة سكاي نيوز الإلكترونية إلى أن عدم انتظام ضربات القلب، يكون على حالتين، إما زيادة الضربات بسرعة كبيرة أو بطء شديد بالضربات.

وتنتج هذه الحالة عن تغييرات في النظام الكهربائي لعضلة القلب، التي بدورها يمكن أن تؤثر على كفاءة الدورة الدموية في الجسد، ومن الممكن أن تنتهي بالسكتة القلبية أو أعراض أخرى خطيرة.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg